السبت، 31 أغسطس 2019

ابوالهول

 
ابوالهول
ابو الهول في الجيزة هو اكبر واشهر تماثل مصري وعربي وعالمي أيضا، ويقع على الضفة الغربية لنهر النيل بجوار أهرامات الجيزة، ويعتبر من اكثر الآثار التي حيرت العلماء لفترات طويلة ولا يزال، وهذه بعض أكثــــر الحقائق الغريربة عنه. 
1ـ تم نحت تمثال ابو الهول من هضبة الجيزة باستخدام سلسلة من تلال الحجر الجيري، ويصل طوله إلى 73 متر وارتفاعه 20 متر، وهو يعتبر من اكبر التماثيل الحجرية في العالم.
2- يعتقد الباحثون ان كتلته الحجرية تزن 200 طن تم استخراجها من معبد مجاور لأبو الهول.
3- تم اكتشاف ابو الهول عام 1905 بعد أن كان مغطى تماما بالرمال والتي أدى مسحها إلى اكتشافه.
4- لم يعرف حتى الآن على وجه التحديد متى بني تمثال ابو الهول ومن بناه، حيث كان يعتقد انه بني في عهـــــــد الأسرة الرباعة على يد الملك خفرع، ولكن الأبحاث الاثرية والجيولوجية أن أبو الهول اقدم بكثير من سلالة الاسرة الرابعة.
 5- هو واحد من عدد قليل من المنشآت والآثار المصرية التي لا يوجد أي نقوش على سطحه ، وحتى اليوم لم يتم العثور على رمز واحد على التمثال.
6- أنف ابو الهول مفقود، ويعتقد الكثيرون أنه بسبب محاولة نابليون نسفه، ولكن صور القرن الـ18 تصور أن أنفه كان مفقودا قبل وصول نابليون ، ويعتقد ان الأنف تم تحطيمه على يد الاتراك.
 7- لا يزال الهدف من بناء ابو الهول لغزا حتى الآن ويعتقد العلماء ان هذا بسبب تغطيته بالرمال الناتجة عن الفيضانات لفترة طويلة مما ادى لمسح اي نقوش أو دلائل عليه.
8- كان لدى ابو الهول لحية تم تقسيمها عدة قطع بعضها في المتحف البريطاني في لندن والثاني في متحف القاهرة.
 9- تشير النتائج الجيولوجية ان ابو الهول منحوت في وقت ما قبل 10 آلاف سنة ق.م في الفترة التي تزامن مع عصر ليو أو الأسد.
10- تم اكتشاف قبر لأوزوريس أسفل أبو الهول على عمق 95 قدم تحت سطح الأرض مما يعيد التكهنات حول تاريخ بناؤه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العاصمة الادارة الجديدة  العاصمة الادارية            ا لعاصمة الإدارية الجديدة عاصمة جمهورية مصر العربية المستقبلية الجديدة    مدينة مصرية ج...